القائمة الرئيسية

الصفحات

ربط موقعي ببرنامج ادسنس


ربط موقعي ببرنامج اعلانات قوقل ادسنس:-




 بعد ادخال بيانات عنوانك في الخطوة 6 من المقالالتسجيل في قوقل ادسنس ، والضغط على زر ارسال، فسوف يتم نقلك إلى صفحة الربط من خلال الكود .

الكود  هو وسيلة الربط بين موقعك وحسابك على جوجل أدسنس، وضع هذا الكود بموقعك يمثل خطوة حتمية للبدء في تقييم حسابك ومن ثم الموافقة عليه.

يمكنك الرجوع لمطور المواقع خاصتك لعمل هذه الخطوة (أخبره أنك تريد وضع شفرة كود داخل شفرة HTML للموقع، تحديداً بين علامتي <head> و</head>.

أما لو كنت تستخدم ووردبريس فعليك اتباع هذه الخطوات:

  1. عند الدخول للوحة التحكم بموقعك على ووردبريس، قم بالذهاب إلى تاب مظهر Appearance ومنها إلى ودجات Widgets.
  2. في صفحة الودجات قم بعمل ودجت نصي في صفحات المقالات في منطقة sidebar.
    يمكنك ذلك من خلال سحب الودجيت النصي، وإدراجه في المكان المخصص للظهور في صفحات المقالات.
  3. ضع كود أدسنس في المربع المخصص للودجت النصي واضغط حفظ.

الآن قم بالرجوع لحسابك على أدسنس، وعلم أمام جملة “لقد ألصقتُ الشفرة في موقعي” كما هو موضح بالصورة بالأعلى، ثم إضغط على زر تمت بالأسفل.

سوف يقوم جوجل أدسنس بمراجعة موقعك وإرسال رسالة الموافقة على بريد جيميل خاصتك، في حال كان متوافقاً مع شروط جوجل، أو سيتم ارسال رسالة رفض مع سبب الرفض.

اشعر اماكن وضع اعلانات ادسنس:--

أشهر الأماكن لوضع إعلانات أدسنس بموقعك

الآن وقد تم قبول حساب أدسنس خاصتك، لذا عليك البدء في وضع إعلانات بموقعك.
إليك أهم وأشهر الأماكن بموقعك لوضع إعلانات أدسنس:

أسفل الهيدر

تعتبر هذه المنطقة استراتيجية لوضع إعلانات أدسنس، والتي غالب تكون بعرض صفحة الموقع والذي غالباً يكون بمقاس 90*720، وهو يكون في كل صفحات الموقع تقريباً.

1-اعلي الفوتر:--

هذا يشبه إلى حد ما الإعلان الذي يكون تحت الهيدر، ولكنه أقل أهمية.

2-الشريط الجانبي:-

هذا يكون بمقاس 250*300 أو بمقاس 336*280، ويمكن وضعه في الكثير من الصفحات وفقاً لتصميم قالب ووردبريس خاصتك. يمكن أن يكون في الصفحة الرئيسية، وصفحة المقالات وصفحات الأقسام أو الوسوم.

3-وسط المقال:-

ينتمي هذا الإعلان لنوع جديد نسبيا يسمعي native ads، وهو يظهر بصورة تتناسب وعرض قائمة المقالات، ويمكن التحكم في ألوانه وأبعاده.

4-داخل محتوي المقال:-

هذا أيضاً ينتمي إلى native ads، ويكون متناسب وعرض محتوى المقال ويمكن التحكم في شكله نسبياً.

الجدير بالذكر أن هناك شركات متخصصة في هذا النوع من الإعلانات والتي تسمى شركات.

ملحوظة:-

لو كنت تستخدم قالب ووردبريس responsive لكل مقاسات الشاشات، فعليك ضبط الإعلانات بحيث تكون أيضاً Responsive.


شرح لانواع الاعلانات في ادسنس:--

في هذا الجزء سوف أشرح أنواع الإعلانات التي يتيحها لك قوقل أدسنس، لكي تختار منها لوضعه في موقعك.

  1. Text & display ads:-

خاص بالإعلانات النصية والصور، والذي غالباً ما يستخدم أسفل الهيدر وأعلى الفوتر وفي الشريط الجانبي.
وكما أشرنا منذ قليل للحصول على حجم مناسب لكل انواع الشاشات، عليك اختيار خيار responsive أثناء إعداد الإعلان.

In-feed ads-2:-

هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع بين قائمة مقالات معروضة، سواء في صفحة الأقسام أو الوسوم. ويمكنك عمل الإعدادت المناسبة في الحجم والأبعاد، لكي يكون متطابق تماماً مع عرض المقالات في قائمة المقالات.

3-In-article ads:-

هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع في وسط المحتوى النصي للمقالات، ويمكن التحكم أيضاً في بعض خصائصه بحيث يكون متناسب مع المحتوى.

4-Matched content:-

هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع أسفل محتوى الموضوعات، بحيث يظهر كاقتراحات لموضوعات أخرى ربما يفضلها القاريء.
الجدير بالذكر هنا أنه ليست كل المواقع المشاركة في أدسنس، مسموح لها استخدام هذا النوع من الإعلانات.

لكي تتاكد من أن هذا النوع من إعلانات أدسنس متاح لموقعك، قم بالذهاب لصفحة setting في حسابك بأدسنس.
ثم اضغط my sites ثم اضغط Matched Content، من المفترض أن تجد علامة صح باللون الأخضر أمام اسم موقعك في هذه الصفحة بحسابك.

5-Auto Ads:-

هذا نوع مختلف وجديد من الإعلانات يمكن استخدامه لكل صفحات الموقع بشكل عام، ولكنه مخصص لزوار الموبايل فقط، ويظهر وفقا لمعادلة خاصة يحددها جوجل أدسنس بناءاً على خبرة كل زائر على حدا.

لتفعيله قم بنسخ الكود وضعه في ودجت نصي، بنفس طريقة وضع كود تفعيل حساب أدسنس الجديد.
يمكنك الوصول له من خلال My ads ثم Auto Ads.

هناك الكثير من أنواع الإعلانات تندرج تحته وأهمها:

أ) Anchor ads

وهو عبارة عن شريط إعلاني صغير ثابت بأسفل الصفحة، حتى عندما يقوم الزائر بعمل scroll يكون ثابت في مكانه، ويمكن للزائر إخفاءه من خلال الضغط عليه من الأعلى في المنتصف.

ب) Vignette ads

وهو عبارة عن إعلان غالباً ما يكون صوري يغطي محتوى الموقع كله، ويظهر فوق المحتوى نفسه. ويمكن الخروج منه بالضغط على علامة x بالأعلى.

نصائح بخصوص العمل كناشر في قوقل ادسنس:-

1. عندما تتلقي رسالة بالرفض، قم بالعمل على أسباب الرفض وقم بالتقديم مرة أخرى، وأيضا إذا قوبلت الأخيرة بالرفض أيضاً، قم بتحسين موقعك وقدم طلباً مرةاستثمر في الزوار لرفع معدل أرباحك.

كلما وجدت قناة جيدة لشراء زوار، وإستطعت تحقيق هامش ربح (الفرق بين شراء الزوار وأرباح أدسنس)، استثمر في هذه القناة.

2. سوف تعطيك قوقل أدسنس %68 من الأرباح التي تتحصل عليها من المعلنين. أخرى.

3. لكي تعمل كناشر لدي قوقل أدسنس، عليك بامتلاك موقع ويب به محتوى قيم وفريد، وعليك أيضاً الاستمرار في مد موقعك بمحتوى جيد وذا قيمة، فالعمل مع أدسنس عمل مستمر وليس مرحلي.

4. لا تخالف سياسات جوجل حتى ولو وجدت بعض المواقع تفعل ذلك دون عقاب، المخاطرة هنا سوف تكون التضحية بحسابك وما به من رصيد، ويمكن الاطلاع على سياسات جوجل أدسنس.

5. العمل كشريك مع جوجل أدسنس مثله مثل أي عمل آخر، فهو يعتمد على الخبرة والتجريب، لذلك لاتتوقف عند كون مستوى أرباحك لا يليق ومستوى مجهودك، عليك أن تجرب وتستمر وتطور خبرتك ومعلوماتك وسوف تتحسن أرباحك.

6. تحتسب الأرباح إما بناءاً على الضغطات على الإعلانات، أو بناءاً على الانطباع (أي زيارة الصفحة الموجود بها الإعلان ورؤيته)، لذا سوف تجد في حسابك نوعين من الأرباح، واحداً بناءاً على الضغطات، والآخر بناءاً على الانطباع.

8. هناك الكثير من الطرق لوضع وحدات إعلانية بموقعك، وهذا في الأساس يعتمد على الطريقة التي تم إنشاء موقعك من خلالها.

في حالة كنت تستخدم ووردبريس فهذه أهم الطرق لوضع وحدات إعلانية:

  1. من خلال القالب (هناك الكثير من قوالب ووردبريس التي تأتي بالكثير من المميزات لوضع وإدارة الوحدات الإعلانية الخاصة بادسنس).
  2. من خلال الويدجات (تم الاشارة لذلك بالأعلى)
  3. من خلال الإضافات .
8. جوجل أدسنس يوفر الكثير من طرق الدفع، والتي يمكنك الاختيار من بينها لاستقبال أرباحك الشهرية.
ملحوظة: سوف تحصل على أرباح الشهر المنقضي في يوم 21 من الشهر التالي، فمثلاً أرباحك في شهر يناير سيتم ارسالها لك من جوجل أدسنس في يوم 21 فبراير.

-وهذه هي أهم الطرق التي يتيحها جوجل أدسنس لدفع الأرباح الشهرية:--

أ/ Wire Transfer (التحويل البنكي):- يتوجب عليك امتلاك حساب بنكي للحصول على أرباحك من خلالها.

ب/ Checks (الشيكات المصرفية):- لا تتطلب امتلاك حساب بنكي، ولكنها تحتاج لوقت طويل لصرفها مقارنة بباقي الطرق.

ج/ Electronic Funds Transfer (التحويل الإلكتروني): -متاحة فقط لبعض الدول.

د/ (EFT via Single Euro Payments Area (SEPA (التحويل الإلكتروني عبر المنطقة الموحدة للمدفوعات باليورو):- متاحة فقط لبعض الدول.

هـ/ Western Union (بنك ويسترن يونيون لتحويل الأموال):- ويسترن يونيون هو بنك متخصص في تحويل الأموال وله فروع في كل مدن العالم تقريباً، وهو يعد أسرع وسيلة لاستلام الأموال.

معدل الربح من قوقل ادسنس:-

معدل الربح من قوقل ادسنس يعتمد على الكثير من العوامل، وهنا سوف أدرج أهمها:

1. المجال المتخصص به موقعك:-

ذكرنا سابقاً، أن هناك نظام استهدافي تتبعه جوجل في وضع الإعلانات بموقعك بحيث تتناسب الإعلانات مع محتوى موقعك، وبالطبع سعر الضغطة يختلف من إعلان لآخر حسب المجال.

فمثلاً موقع متخصص في تقديم نصائح عن الفوركس، سوف يختلف مستوى الربح به عن موقع إخباري، وذلك لأن الإعلانات سوف تختلف في كل موقع عن الآخر.

2. عدد زوار موقعك:-

هذه نقطة بديهية ولكن علينا أن نذكرها هنا لأهميتها، فمن البديهي أن عنصر الزوار هو عنصر محوري لتحقيق الربح من ادسنس، لذلك تجد الكثير من ناشري ادسنس يعتمدون بشكل أساس على ادسنس اربيتجاد لتحقيق أقصى معدل مع الربح.

3. جودة المحتوى الموجود بموقعك:-

والذي يترتب عليه متوسط زمن بقاء الزائر بالموقع، مما يعزز من فرصة ظهور المزيد من الإعلانات أمامه.

4. أماكن وجود الإعلانات

هذه عملية تنظمية تعتمد على تصميم الموقع وطبيعة الزوار، وطبيعة المحتوى الموجود بالموقع أيضاً.

5. عدد الوحدات الإعلانية بكل صفحة داخل الموقع

هناك بعض المدارس التي تقول أنه في احيان كثيرة، تكون فاعلية عدد 3 وحدات إعلانية بكل صفحة أفضل من فاعلية 5 وحدات إعلانية.

6. التوزيع الجغرافي لزوار موقعك

فضغطة الزائر الكويتي على إعلان أدسنس، يختلف سعرها عن ضغطة الزائر المصري على نفس الإعلان.

7. طبيعة زوار موقعك:-

من حيث كونهم ذكور أم إناث، متوسط أعمارهم، إهتمامتهم، ومستوى تعليمهم، وكل هذا بالطبع يرتبط بالمجال الذي تتحدث عنه في موقعك.

8. استخدامك لخاصية Allow & Block Ads:-

هذه خاصية تتيحها جوجل أدسنس للناشرين، ومن خلالها تستطيع عمل حظر لبعض الإعلانات من الظهور بموقعك. لو استطعت حظر الإعلانات التي تدفع أقل أو غير مناسبة لزوار موقعك، وظهر بدلاً منها إعلانات تدفع أكثر أو ذات صلة أكثر بمحتوى موقعك، فذلك سوف يرفع من مستوى أرباحك.

9. نسبة الضغطات من اجمالي مشاهدات الصفحة التي بها الإعلان CTR:-

نسبة CTR أو Click Through Rate: تعني نسبة الضغطات التي حصلت عليها الوحدات الإعلانية من نسبة المشاهدات الكلية للصفحات المتواجد بها الإعلانات.

وهذه النسبة ليست ثابتة فهي تتوقف على الكثير من العوامل منها فترة بقاء الزائر في الصفحة، ومنها مدى العلاقة بين الإعلان ومحتوى الصفحة، ولكن بشكل عام هذه النسبة تترواح في المتوسط ما بين 1 وحتى 3 في المائة.

في النهاية لكي أعطيك إجابة بالأرقام فإن سعر الضغطة في المحتوى العربي يتراوح ما بين 2 سنت وحتى 6 سنت (هذا متوسط سعر الضغطة، والذي يتأثر بكل العوامل التي ذكرتها بالأعلى).

ملحوظة :- 

لحساب اجمالي الارباح الشهرية تستخدم المعادلة التالية:-

اجمالي أرباحك الشهرية= اجمالي المشاهدات اليومية لصفحات موقعك مضروب في نسبة CTR مضروب في متوسط سعر الضغطة مضروب في عدد ايام الشهر (30 يوم).

اخر كلمات:--

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا حول الربح من جوجل أدسنس. أتمنى أن يكون الموضوع ذات فائدة لك ويساعدك على فهم جوجل أدسنس وكيفية الربح منه بشكل جيد.
























تعليقات